انشر فالدال على الخير كفاعله
📗📗📗📙📙📙📙📙📙📒📒📒📒📒📙📙📙📗📗📕📕📕🌿🌿لطائف البيان في القران :🌿
في ابراز احكام التجويد لمعاني القران:
-لا تظنن ان تلاوة القران واحكامها التجويدية بمنأى عن ارتباطها التام بمعان القران فكل حكم يدل على معنى على قاعدة ان زيادة مبنى الكلمة يدل على زيادة المعنى والعكس و نضرب بعض الامثلة والا فلن نستطيع الحصر:
٥-(تأمنّا)
١-(قالوا يا ابانامالك لا تأمنا على يوسف)" يوسف١١، وفيها حكمان تجويديان١-الروم ٢-والإشمام.
وأصلها (تأمننا)، والروم فيها هو خفض الصوت مع الإسراع فيه عند النون الأولى (مع إظهار النونين)، وأما الإشمام فيها فيكون بضم الشفتين عند نطق النون،المشددةالمضمومة وتكون نونا واحدة، وبالتامل في موقف الاية يمكننا ان نستشف سبب قراءتها بهاتين الكيفيتين
اذ ان الروم هو صوت ناطق فعندما نقرا الكلمة بالاسراع بالنون الاولى اراد الله ان يبين لنا الحالة النفسية التي كان عليها اخوة يوسف حين تحدثوا الى ابيهم لاخذه معهم للعب وفي نيتهم التخلص منه فبينت الاية ان الخوف كان هو الغالب عليهم حين الحديث فحركة الروم بينت الاضطراب القلبي حين نطقوا بكلمة صادقة كانوا كاذبين فيها فلم تستقم لهم اعضاؤهم بحالة السكون القلبي حين نطقوا الامانه فحدث خفقان قلبي ادى الى اضطراب الكلمة الخائفة حين خرجت من افواههم فمروا عليها بحركة سريعة هو وجه الروم واما وجه الاشمام فانه حدث انحراف في قسمات الوجه حين النطق بكلمة صادقة امينة خرجت من خائن يريد خلافها وذلك كله ليبين الله حالة المجرم النفسيةحين اقدامه على الجريمة من ناحية اضطراب الصوت وانحراف قسمات الوجه
عن الوضع السليم السوي ولعل سائلا يقول فان كتاب الله زاخر بالاجرام في حق الانبياء باكثر من ذلك فلماذا خصت هذه الكلمة ؟ الجواب لان الجريمة هنا خرجت من موحدين مؤمنين يكنون لوالدهم النبي كل التقدير والاحترام وكل ذلك ليبين لنا الله الفرق بين نفسية الصالح اذا اقبل على جريمة لم تعهدها طبيعته والفرق بينه وبين الفاجر حين يجرم وقد الف الاثم والمعصيةفلا يتاثر وان مقت الله لجريمة الاول اضعاف الاخر الفاجر لانه عصى الله عن معرفة والعارفون على خطر .فاراد الله ان نعيش الحالة النفسية القلبية والخارجية لاولئك الاخوة ونحن ننطق الكلمة على اعتبار اننا مثلهم صالحون ونتخيل فجور الموقف الخائن ونحن نتحدث بنفس حديثهم لانه قد لا يستبعد من احد منا ان يمر بمثل ما مروا به قصة الحسد والغيرة بين الاخوة حين صلاح طرف اكثر من طرف اخر ومحبة الوالدين والناس لاحدهم دون الاخر وان الحسد لياكل الحسنات كنا تاكل النار الحطب لنحافظ على عدم بطلان الاعمال بشعور قلبي ممقوت الى الله في لحظة ينسف الله بها كل اعمالنا. فسبحان من قص علينا القصص.
💔💔💔💔💔💔💔💔💔💔💔💔💔💔💔💔
١٩٦-(مجراها-مرساها)
١-(وقال اركبوا فيها بسم الله مجراها ومرساها ،ان ربي لغفور رحيم)هود ٤١
تتحدث الايات عن سفينة نوح التي اوى اليها والمؤمنون معه من الطوفان الذي انزله الله لاهلاك قومه ونلاحظ في كلمة
(مجراها)حكم تجويدي هو امالة الراء والالف امالة كبرى ومعنى الامالة:ان تنطق بالفتحة قريبا من الكسرة وبالالف قريبا من الياء ولانرى هذا الحكم بالامالة في كلمة(مرساها)لماذا؟
ليبين الله لنا ان مجرى السفينة كان مائلا امالة كبرى في البحر تماما كحكمها التجويدي بسبب الامواج العاتية التي لعبت بالسفينة في كل اتجاه فقد كانت السفينة كغواصة مغلقة لا ينفذ اليها الماء
على شدة ارتفاع الامواج وهيجانها مع ملاحظة احتمال اصطدام من فيها وارتطامهم ببعض وباجزاء السفينة بسبب ميلانها وتقلبها الشديد وخاصة وان فيها كل انواع الحيوانات لكن كلمة (بسم الله مجراها) دليل حفظ من فيها باسم الله ولو كانت مائلة.. اما كلمة(مرساها)فلم تات بحكم الامالة دليل ان السفينة عندما رست عند جبل الجودي رست باتجاه افقي دون ميلان ودون وجود اي ريح هائجةلتستقر عند الجبل لا ان ترتطم به بفعل قوة الريح ليخرج من فيها بسلامة تامة اما لو رست باتجاه مائل وهي ستصطدم باطراف الجبل فربما تحطمت واذت او قتلت من فيها.واللفتة المستفادة من كل هذا ان الله يحفظك في اشد حالات المهالك والكوارث ان كنت من اهل ولا يته لانك موجود في المهلكة باسم الله وفي المقابل انه جل وعلا ياخذك بغضبه وان كنت في امن تام لانك لا تعيش الأمن باسم الله فسبحان من سخر الكون لحفظ عباده
🌿🌷🌿🌷🌿🌷🌿🌷🌿🌷🌿🌷🌿🌷🌿🌷🌿
يتبع ان شاء الله
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire