samedi 15 août 2015

الحكمة من صيام رمضان :




إن من أسماء الله تعالي ( الحكيم ) . 
والحكيم :
من اتصف بالحكمة . 
والحكمة :
إتقان الأمور ووضعها في موضعها . 
ومقتضى هذا الاسم من أسمائه تعالي :
أن كل ما خلقه الله تعالي أو شرعه ؛ فهو لحكمة بالغة ، 
علمها من علمها وجهلها من جهلها . 

فإن الله سبحانه وتعالي لم يفرض علينا الصيام ويمنعنا 
عن الطعام والشراب التي أحلهما لنا ليعذبنا أو يعنتنا ، 
فحاشى لله ذلك .
ولكن :
للصيام الذي شرعه الله وفرضه علي عباده حكم عظيمة 
وفوائد جمة . 
من هذه الحكم :
1- أنه عبادة يتقرب بها العبد إلي ربه بترك محبوباته 
المجبول علي محبتها من الطعام وشراب ونكاح ، 
لينال بذلك رضي ربه والفوز بدار كرامته , 
فيتبين بذلك إيثاره لمحبوبات ربه علي محبوبات نفسه 
وللدار الآخرة علي الدار الدنيا .



2- أنه سبب للتقوى إذا قام الصائم بواجب صيامه ، 
قال تعالي :
{ يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب علي 
الذين من قبلكم لعلكم تتقون } . 
وهكذا تبرز الغاية الكبيرة من الصوم ( إنها التقوى ) ، 
فالصائم مأمور بتقوى الله عز وجل وهي امتثال أمره 
واجتناب نهيه ، وهذا هو المقصود الأعظم بالصيام .
وليس المقصود تعذيب الصائم بترك الأكل والشرب 
والنكاح . 
فالتقوى هي التي تستيقظ في القلوب وهي تؤدى 
هذه الفريضة طاعة لله , وإيثارا لرضاه . 
والتقوى هي التي تحرس هذه القلوب من إفساد الصوم 
بالمعصية ، والمخاطبون بهذا القرآن يعلمون مقام التقوى 
عند الله ووزنها في ميزانه .
فهي غاية تتطلع إليها أرواحهم , 
وهذا الصوم أداة من أدواتها وطريق موصل إليها .
وقول النبي – صلي الله عليه وسلم - : 
" من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه " .
رواة البخاري 
- والزور : هو كل قول محرم من الكذب والغيبة والشتم . 
- والعمل بالزور: هو العمل بكل فعل محرم من العدوان علي 
الناس بخيانة أو غش أو ضرب .
ويدخل فيه سماع الأغاني المحرمة والمعازف ومشاهدة المحرمات . 
- الجهل : هو السفه وهو مجانبة الرشد في القول والعمل .



3- إذا تمشي الصائم بمقتضى الآية السابقة والحديث ؛ 
كان الصيام تربية لنفسه وتهذيبا لأخلاقه واستقامة 
لسلوكه ، ولم يخرج من شهر رمضان إلا وقد تأثر تأثرا 
بالغا يظهر في نفسه وأخلاقه وسلوكه 0 



4- أن الصوم هو مجال تقرير الإرادة الجازمة ، 
ومجال اتصال الإنسان بربه اتصال طاعة وانقياد , 
كما أنه استعلاء علي ضروريات الجسد كلها ، 
واحتمال ضغطها وثقلها وهذه كلها عناصر لازمة في إعداد 
النفوس واحتمال مشقات الطريق المفروش بالعقبات والأشواك 
والذي تتناثر علي جوانبه الرغبات والشهوات . 
فالصوم أعظم طريق لإذلال النفس والسيطرة عليها والتمرن 
علي ضبطها وقيادتها ، والدليل علي ذلك :
حديث الباءة . 
فالشاب الذي لا يملك الباءة علي الزواج عليه بالصوم ،
فإنه أكبح لشهوات النفس .
كذلك ما يروي عن السلف أن أحدهم إذا أراد أن يعاقب 
نفسه علي ذنب فعله فكان يعاقبها بالصيام ولفترات طويلة 
من السنة . 
لذا فالصوم يمكن الإنسان من قيادة نفسه لما فيه خيرها 
وسعادتها في الدنيا والآخرة , ويبتعد عن أن يكون عبدا 
بهيميا لا يتمكن من منع نفسه عن لذاتها وشهواتها لما فيه 
مصلحتها 0 



5 - ومنها : 
أن الغنى يعرف قدر نعمة الله عليه بما يسر له الحصول علي 
ما يشتهى من طعام وشراب ونكاح ؛ فيشكر ربه علي هذه 
النعمة ، ويتذكر الفقير الذي لا يتيسر له الحصول علي ذلك ؛
فيجود عليه بالصدقة والإحسان 0 



6 - ومنها : 
أن نستشعر حال أخواننا المستضعفين في كل مكان ،
الذين يهجرون من ديارهم فيخرجون إلى العراء جوعى هلكى 
لا يجدون ما يسترهم ولا ما يسد رمقهم .



7- ومنها : 
ما يحصل من الفوائد الصحية الناتجة عن تقليل الطعام 
وإراحة الجهاز الهضمي لفترة معينة ، وكذلك ليتخلص 
الجسم من الفضلات الضارة المترسبة في الجسم ...
وغير ذلك . 
برنامج مقترح لاستغلال رمضان


للشيخ محمد حسين يعقوب
(1) التبكير إلى صلاة الفجر في المسجد فتخرج من بيتك قبلها بربع ساعه وصلاة المرأه في بيتها أفضل 
(2) صلاة ركعتين تحية المسجد ولزوم الاستغفار حتى يؤذن للصلاه ثم صلاة ركعتي سنه 
(3) تلاوة جزء من القرآن الكريم ما بين الأذان والإقامه ان استطعت وإلا فهو عليك بعد الفجر 
(4) المكوث في المسجد بعد الصلاه وقراءة أذكار الصباح وجزء من القرآن آخر حتى طلوع الشمس (لمن قرأ قبل الفجر وإلا فهو جزءين) مع مراعاة عدم التحدث مع الآخرين أو الانشغال بأحد
(5) صلاة ركعتي الضحى ثم الخروج من المسجد
(6) الذهاب إلى العمل أو المدارس أو الكليات أو العوده إلى البيت إن كان هناك وقت والنوم لمدة ساغتين
(7) إذا كنت ستذهب إلى العمل فعليك بالذكر طوال الوقت ولا تتحدث إلا فيما يرضي الله عزوجل وأتقن عملك ولا تفسد صيامك وأحسن خلقك وإياك واللغو والرفث والغيبه والنميمه والكذب والفحش فكلها تنقض الصيام واقرأ جزء من القرآن قبل صلاة الظهر وبعدها وكذلك في صلاة العصر 
(8) إذا كنت ستعود إلى المنزل أو المرأه التي صلت في بيتها فستنام لمدة ساعتين وتستيقظ تقرأ القرآن وتذكر الله إن لم تكن في عمل
(9) عند العوده من عملك أو انتهاء المرأه من اعداد الطعام وأعمال المنزل عليك بجمع اسرتك وتتابعهم وتسألهم ماذا أنجزوا من عبادتهم
(10) يمكنك عمل حلقة قرآن في البيت مع زوجتك وأولادك تقرءون القرآن حتى قرب المغرب ثم عليك بالدعاء فإنه لا يرد
(11) الإفطار على ثلاث تمرات وشربة ماء وصلاة السنه القبليه ثم الخروج لصلاة المغرب في المسجد
(12) عليك بأخذ بعض التمر معك أو العجوه أو العصير لإفطار الصائمين الذين لم يعودوا إلى منازلهم
(13) صلاة ركعتين تحية المسجد (ان أمكن) ثم الصلاة المغرب ثم العوده إلى إلى بيتك للافطار مع أهلك ويكون النساء قد صلين المغرب مع الأولاد الصغار
(14) لا تنس إفطار الفقراء والمساكين واشكر نعمة الله 
(15) التبكير إلى صلاة العشاء لكي تقف خلف الامام ويمكنك أخذ زوجاتك وأولادك معك وصل مع الامام حتى ينتهي 
(16) عد إلى البيت واقرأ جزئين من القرآن 
(17) نم حتى الساعه الثالثه صباحا 
(18) الاستيقاظ وصلاة ركعتي تهجد وراع فيهما طول القنوت "الوقوف"
(19) السحور قبل الفجر بنصف ساعه 
(20) الاستغفار ثم الذهاب للمسجد لصلاة الفجر 
تقبلوا خالص تحياتي وتبركاتي وتهاني برمضان كريم

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire